منتديات لـــك همس للروح
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
]



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 أسباب سقوط الريش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سناء كمالي
مؤسسة ومديرةالموقع
مؤسسة ومديرةالموقع
avatar

الساعة الان :
عدد المساهمات : 646
العمر : 32
موطني موطني :
هوايتي هوايتي :
حكمتي حكمتي : أحياناً يغرقنا الحزن
حتى نعتاد عليه .. وننسى
أن في الحياه أشياء كثيرة
يمكن أن تسعدنا
وأن حولنا وجوهاً
كثيرة يمكن أن تضيء
في ظلام أيامنا شمعة ..
فابحث عن قلب يمنحك الضوء
ولا تترك نفسك رهينة
لأحزان الليالي المظلمة ...





تعاليق : أنا إن عشت لست
أعدم قوتا
وإذا مت
لست أعدم قبرا
همتّي همة الملوك
ونفسي
نفس حر ترى
المذلة كفرا

ماذا تحب ؟ :
مشروبك المفضل :
قناتك المفضلة :

مُساهمةموضوع: أسباب سقوط الريش   السبت أغسطس 17, 2013 5:01 pm

سقوط الريش

قبل أن نبدأ لنعرف لماذا لا ينمو الريش بشكل طبيعي او انه يتساقط يجب علينا ان نعرف العملية التي من خلالها الكناري يعيد نمو ريشه بعد طرحه. طرح الريش يبدأ في الأيام الحارة وينتهي بمجرد يبدأ الجو في البرودة يعني في الخريف. فيجب أن ننتبه لهذه المعلومة فبمجرد وضع الكناري في غرفة حارة او كان في اختلاف وعدم ثبات لدرجة الحرارة بشكل مفاجئ سنتوقع ان سيبدأ في طرح ريشه. التغيرات في درجة الحرارة تؤثر بشكل سلبي على عمل الغدة الدرقية للكناري المسئولة بشكل عام على كل الوظائف الخاصة بالنمو طبعا توجد غدد أخرى تلعب دورا مهما في تنظيم حياة الكناري مثل الغدد الجنسية التي اذا كانت في أقصى نشاطها فإن الكناري لا يطرح الريش أي ما دام الكناري قادر على التزاوج فانه لا يطرح الريش.
وكلما كانت الغدد الجنسية نشيطة تكون هناك زيادة في نشاط الغدة الدرقية., وكلما كانت الغدة الدرقية غير نشطة يكون الكناري غير قادر على التزاوج وكسولا ويحتمل ان يسمن وتتراكم الدهون نتيجة هذا الكسل في الغدة الدرقية. ونتيجة هذا العامل الذكر لا يغرد والأنثى غير مبالية ولا تريد التزاوج ليس بسبب مرض وإنما لأنهما دخلا مرحلة طرح الريش.
كما هو معروف الآن يوجد عاملان أساسيان يعتمدان على بعض في السبب والنتيجة, فوجود احدهما يسبب بوجود الأخر. فوجود طرح الريش يمنع التزاوج والتكاثر ويقلل النشاط ووجود الكثير من الدهون ايضا تمنع التزاوج. لكن إثارة الغدد الجنسية سيوقف طرح الريش وتؤدي الى إزالة الدهون المتراكمة.
الطيور التي تعيش في الطبيعة جسمها يتحكم بهذه الوظائف وكل وظيفة لها وقتها والتي تليها وهكذا مرتبة ومحددة. لكن التي تعيش في الأقفاص ويكون للإنسان دورا في التحكم بهذه الوظائف ستكون فوضى في ترتيبها ومن سيكون قبل الآخر مما يحدث عدم نمو كامل للريش او تساقطه في غير وقته.

أنواع الصلع

يوجد خمس أنواع صلع معروفة في الكناري:
أولا:- الصلع الخلقي:
يوجد سببان لحدوث هذا النوع من الصلع. السبب الأول كما هو معروف ألا وهو عندما نزاوج ذكر بقنبرة مع أنثى بقنبرة فغالبا ما تنتج فراخا بتشوهات وعيوب بالريش الذي يكسو الرأس. بعض الفراخ يكون بكمية كبيرة من الريش على الرأس وبعضهم تتكون بقع من الصلع على الرأس. هذه البقع تكون موجودة من البداية أي الفرخ يفقس أصلعا لا وجود للريش على الإطلاق حتى لا وجود لريش الزغب. اذا زاوجنا كناري بقنبرة مع كناري اخر غير مقنبر فان الفراخ التي تنتج بقنبرة بعد أجيال عدة يبدأ الريش على الرأس بالصغر تدريجيا حتى يحدث مناطق بدون ريش وفي النهاية تنتج فراخا صلعاء.

السبب الثاني وأتوقع أن الكل عندما يقرأ هذا سيستغرب وهو عندما نزاوج أصفرين معا, وأقول هنا اصفر أي أن لون الريش كاملا اصفر ( انتينسيف ) من أوله لأخره وليس الريش الذي يظهر بلون اصفر لكن في نهاية كل ريشة بلون غير اصفر, يمكن القول اصفر ألبينو أي لا لون له غير اللون الأصفر. فالريش الذي ينتج عن طريق هذا التزاوج سيكون رفيعا وقصيرا وهشا. هذا لا يحدث في الكناري البري لأن ريشه مائلا إلى اللون الأصفر المخضر ( شيميل ). وبعد عدة أجيال سيقصر الريش أكثر وأكثر مما نلاحظ بداية ظهور الصلع (نصف أصلع).

العلاج: لا يوجد علاج لهذا النوع من الصلع. لكن اذا كان أحد الزوجين بصلع يمكن تزويجه إلى كناري أخر مقنبر يملأ رأسه بريش جيد. وإذا كان الريش قصيرا بسبب تزاوج الأصفرين يمكن أن نزاوجه بأخر ريشه طويل وكثيف وجيد.

ثانيا:- صلع ناتج عن اعتلال في عملية طرح الريش:
الكناري موجود في غرفة باردة وتغذيته غنية مما نحفز الغدد الجنسية له أن ندفعه للدخول في مرحلة التكاثر فنسبب في وقف عملية طرح الريش قبل أن تنتهي وبالتالي إذا لم نجبره على طرح ريش مرة أخرى فإنه لا يقدر على نمو ريش على رأسه مما يؤدي إلى صلعه. سبب أخر وهو ذكور صغار الكناري التي توضع في قفص التغريد لنجعلها تدخل في مرحلة التغريد الكامل لعرضه في المسابقات خوفا أن لا تغرد بشكل جيد, فتعطى الأغذية التي تحفز على التغريد بسرعة خوفا من أن تصبح غير جيدة التغريد لكي تعرض قبل فوات الأوان. فنقلهم مبكرا وتغير في غذائهم مبكرا وبشكل ملحوظ يدخل الكناري الشاب الى مرحلة التغريد الكامل مبكرا في لحظة عدم نمو الريش على رأسه. وهذا ينطبق لأي كناري في مرحلة طرح الريش وتتوقف فجأة نتيجة إجبار الكناري للدخول في التغريد أو التزاوج.

ثالثا:- صلع ناتج عن التعب الشديد:
هذه الحالة كما موصوف كما في السابق. مربّون كثيرون, بخاصّة المبتدئون, سيتخمون إناثهم في نهاية موسم التّكاثر . قد يريدون أن عشّا أضافيا أو هم قد فقط يكونون جاهلون و يعتقدون أنّهم طيّبين إلى طيورهم. تبقى الأنثى المتخمة في حالة التّربية . كثيرًا يحدث أنها قد بدأت في فقد ريشها أثناء تربية العشّ الأخير وقد شُجِّعَتْ لإنقاذ فراخها مما توقف عملية طرح الريش بسبب هذا التحفيز ولا ينمو الريش بشكل جيد على رأسها ويحدث الصلع. كثيرًا هي قد زوّجت وبنت عشوشا كثيرة, خمسة أو ستّة, أو حتّى ثمانية أعشاش بلا احترام إلى حالتها . هي لم تطرح ريشها, الرّيش الذي لديها تساقط ولم ينم وهي تُرِكَتْ عاريةً. في حالات كثيرة هي قد اُسْتُنْفِدَتْ جدًّا لذلك هي غير قادرة على إنتاج الموادّ الضّروريّة لإنتاج الريش.

رابعا:- صّلع بسبب نقص الغذاء الضروريّ لإنتاج الرّيش:
بعض المربين لا يدركون ان الكناري بحاجة الى غذاء صحي وعالي البروتين في مرحلة الريش لنمو الريش الجديد. أكثر من ألفين ريشة تنمو فتخيل كم هذه المرحلة صعبة وبحاجة الى تغذية خاصة. يكتفون باعطائه الحبوب مع القليل من الخضار والفواكه وتوقعون انه سيكون كافية لكي يكسو جسمه الريش. الكناري قادر على أن ينتج ريشا جديدا بالكامل بوجود القليل من المغذيات لكن سيكون على حساب صحته وجسمه مما يؤدي الى موته , لكن الذي يحدث لكي يبقى حياّ هو الاكتفاء بتغطية ريش غير كاملة وظهور الصلع.

خامسا:- صلع بسبب فقدان أو تلف الريش:
كما هو معروف طرح الريش يكون مرة في السنة. فإذا تساقط ريش طويل ( ريش الطيران) بسبب طيران عنيف أو شجار فإن جسم الكناري يعوض هذا الريش الذي فقد بسرعة لأن طبيعة الكناري هي الطيران. لكن فقدان ريش الجسم أو الذيل فأنه لا يعوض إلا في مرحلة طرح الريش التالية. فقدان ريش الجسم يكون بسبب فقدان الزيوت التي تحافظ عليه مما يسبب للريش الجفاف والهشاشة فيتكسر ويتساقط. طبعا توجد أسباب أخرى لتساقطه وهي نتف الريش, والفش والقمل (احتمال ضئيل لكنه ممكن أن يحدث الصلع نتيجة الفش الموجود في الريش الذي يسبب تساقطه). سبب أخر وهو الإسهال الشديد المزمن الذي يسبب الجفاف للكناري مما يجعل ريش رأسه ورقبته في التساقط وحدوث الصلع. هذا كله سيتعوض في حدوث مرحلة طرح الريش المقبلة التي تعيد نمو الريش بشكل كامل.

























العلاج

الصلع الخلقي: لا يوجد له علاج فعّال لأن جذور الريش غير موجودة في الأساس.
اعتلال في طرح الريش: من الضروري لجعل الكناري الأصلع طرح ريشه بشكل كامل لكي ينمو الريش وخصوصا إذا حدث اعتلال في طرح ريش سابق. هذا يمكن أن يُعْمَل بوضع الطّيور في مكان دافئ جدًّا عادة, أو بتحريكهم من مكان لمكان يوميًّا لمدّة عدّة أسابيع. اعتقد أنّها أفضل خطّة لمعاملة الطّائر للاحتفاظ به في الصّحّة الممتازة وانتظار طرح الرّيش القادم لضبط مظهره.
الإعياء الشديد: الناتج عن كثرة التزاوج وكثرة التربية ووضع العشوش في الموسم الواحد مسألة ليست ببسيطة. لذا يجب أن نريحهم ونقل كل كناري الى قفص الطيران (أكبر) وتقليل بشكل مفاجئ عدد ساعات الضوء ورفع درجة الحرارة هذا كله لكي تؤثر على نشاط الغدة الدرقية والغدد الجنسية بتقليلها وجعل الكناري يطرح ريشه لكي ينمو الريش بشكل كامل وسليم.
نقص التغذية: في مثل هذه الحالة يجب أن نضبط تغذيته ونجعلها غنية وصحية وسليمة ومتوازنة قبل أن نجعله يطرح الريش. شيء آخر ألا وهو التغذية الجيدة خلال مرحلة طرح الريش حيث يجب أن تكون عالية البروتينات اللازم لنمو الريش.
فقدان الريش: العلاج لكناري خسر ريشه بسبب مؤثر خارجي يكون بإزالة هذا المؤثر ومن ثم الانتظار طرح الريش القادم لضبط مظهره.

منقوووووووووووووووول





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://foryou.lolbb.com
anwrsabah
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الساعة الان :
عدد المساهمات : 143
موطني موطني :
هوايتي هوايتي :
الموقع : www.anwrsabah.hooxs.com
حكمتي حكمتي : ضع رسالتك هنا




ماذا تحب ؟ :
قناتك المفضلة :

مُساهمةموضوع: رد: أسباب سقوط الريش   السبت أغسطس 17, 2013 6:23 pm

معلومات قيمة جدا حقيقة اول مرة اسمع بها




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسباب سقوط الريش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لـــك همس للروح :: 

@ لــكـ للأقسام الخاصة @ :: 

@ منتدى طائر الفلاوطة المغربي @

-
انتقل الى: